Skip to main content

ولد عامر في مملكة البحرين ...تنقل مع أسرته من خلال طبيعة عمل والده ما بين البحرين/ الأردن/ يوغوسلافيا السابقة (بلغراد) وبعض الدول الأخرى ....

تخرج الخفش من الثانوية العامة وبتقدير جيد جدا من المدرسة العراقية في يوغوسلافيا سنة 1986, وانطلق الى الأردن ليتخصص في دراسة الفنون الجميلة، حيث حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة اليرموك بتقدير " جيد جدا " في التخصصات: الإخراج، التمثيل، والموسيقى من كلية الآداب - الفنون الجميلة هناك.

قدم عامر نفسه للساحة العربية الفنية كفنان شامل متعدد المواهب في عمر الثمانية عشر وهو على مقاعد الدراسة الجامعية. وكان الحضور اللافت لألبوم " هيلا يا رمانه " عام 1992 وكمغني، شعلة الانطلاق الأولى لرحلة عامر الفنية المتنوعة عربيا.

قدم عامر نفسه كممثل مسرحي وتلفزيوني حينها كاسرا نمطية المغني المشهور والنجومية والبقاء في هذه الدوائر المتعارف عليها حيث لم يقدم أعمال استعراضية مكتوبة ومفصّلة عليه كنجم غنائي. وبالتالي شارك الخفش في تأسيس فرقة الفوانيس الأردنية المسرحية العالمية في بداياته الفنية آنذاك، وهو أيضاً عضو في المنظمة العالمية للمسرح (ITI) سابقا عن (الأردن) كمستشار فني بها حينها، وكذلك شارك في تأسيس مسرح البلد في عمّان لاحقا، شهدت انطلاقة الخفش في عالم التمثيل أدوار مهمة ساهمت بتشكيل وعيه الفني وقدراته التمثيلية وبالتالي أدواته الفنية المتنوعة الأخرى (التمثيل – الغناء – الرقص التعبيري – الكتابة – الماكياج – تصميم الملابس – الدوبلاج والتعليق الصوتي – تدريس دراما الطفل...وأخرى). مثل الخفش في عدد من المسرحيات لأهم المخرجين العرب في التسعينيات ومنذ بداياته الفنية المتنوعة آنذاك. غنى عامر أيضا حينها الصولو في الموسيقى التصويرية لمجموعة من أهم المسلسلات العربية الضخمة، وقدم نفسه ومشروعه الخاص به (رؤيته وأسلوبه الخاصين) كمخرج تلفزيوني في عالم اخراج الأغاني المصورة لكبار ومشاهير الغناء الخليجي والعربي، وكذلك البرامج التلفزيونية وحملات التوعية الاجتماعية والأفلام التوثيقية والوثائقية لجهات حكومية وخاصة بالعالم العربي. يشغل الخفش من سنة 2011 منصب (مستشار وخبير البرامج التلفزيونية) في تلفزيون مملكة البحرين (وزارة الإعلام)، ليضع كامل خبرته المتنوعة في مختلف أنواع الفنون التي قدمها بشكل حرفي، في صالح وظيفته هذه...مواجها تحديا كبيرا ليستمر بحياته المهنية الوظيفية والفنية الابداعية مع اصابته بخطأ طبي في عملية جراحية (الديسك) وهو على رأس عمله سنة 2011، ليؤول مصاب بما يسمى Foot Drop nerve، وفي مستشفى أجنبي بالمنامة، تم اغلاقه لاحقا.

من أهم المحطات في حياة عامر

  • حصوله على المركز الثاني على العالم في مهرجان البوسنة للموسيقى الشرقية العالمي عام 2005، بأغنية (أحلى ليالي).

  • مشاركته في بطولة الفيلم السينمائي الايطالي " العائلة المقدسة " في دور الكاهن (Potifar) . سنة 2006.

  • اخراجه العرض الفني العربي والفرجة المرئية التعبيرية الغنائية الراقصة والمسرحية " اليكِ اعود " والذي يتكلم عن الشتات الفلسطيني، لصالح المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في دولة قطر في أيام الدوحة الثقافية...وبمشاركة فنانين عرب كبار، سنة 2007.

  • تقديمه دور الشاعر الوطني الفلسطيني " ابراهيم طوقان " في الدراما التلفزيونية " فدوى ". سنة 2008.

  • اخراجه لحملة التوعية التلفزيونية " ارادتنا " والتي حازت على جائزة أفضل عمل متكامل في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون دورة 2008.

  • في عام 2009 لعب دور البطولة في المسرحية الغنائية الاستعراضية " بترا ان حكت " كما كتب كلمات الأغاني فيها وقام بمهمة الدراماتورج (مسرحة النص التاريخي للمسرحية) هذه، والذي كان من تأليف الكاتب الكبير الراحل جمال أبو حمدان.

  • تقديمه عام 2010 آخر البوم غنائي له، وبتجربة غنائية جديدة ومتنوعة بكل تفاصيلها والتي حملت اللقب الذي ارتبط بعامر لسنوات عديده " دوق الصحراء- عامر الخفش "...وبعد اصدار أربع البومات غنائية وعدد من أغاني السنغل.

  • اختياره كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات والفعّاليات الفنية العربية (مسرح – تلفزيون – سينما).

    عمل عامر خلال رحلته المتنوعة الطويلة هذه على دعم التجارب السينمائية الشابة في عالم الأفلام القصيرة بالوقوف أمام كاميرات مخرجيها كممثل...كُرّم الخفش من بعض المهرجانات الفنية العربية وكذلك بعض المؤسسات والجمعيات الخيريّة، لمهامه المتنوعة في عالم الفنون...وقد تفرغ مؤخرا كفنان للكتابة والتأليف (تلفزيون – سينما – عروض مرئية مسرحية) مُسخّرا تجربته الفنية المتنوعة الطويلة لصالح ما يكتب الان.  

عضو لجان تحكيم :

حل الخفش كعضو لجنة تحكيم في عدد من دورات مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون ، وذلك في دورة كل من سنة 2012 (في فئة المنوعات ) ، وفي سنة 2014 ( البرامج الاجتماعية و الوثائقيات ) ، وفي سنة 2016 ( الاعلام الالكتروني الجديد والأفلام القصيرة و حملات التوعية التلفزيونية ) وفي سنة 2018 (البرامج المنوعة) وفي سنة 2022 (البرامج الوثائقية)، كذلك كان قد حل عضو لجنة تحكيم في مهرجان مسرح الصواري التاسع للشباب في مملكة البحرين في دورة سنة 2013 منه ،و حيث تم حينها تسمية جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسمى جديد اعتمد رسميا لتصبح (جائزة الفنان عبد الله السعّدواي)، وكذلك في سنة 2014 حل عضو لجنة تحكيم في مهرجان الأفلام الإنسانية (SENSE) للشباب في مملكة البحرين، أيضا في سنة 2016 حل كرئيس لجنة التحكيم في مهرجان الأفلام القصيرة – الدورة )5) والذي حمل عنوان (وطن للتعايش)، والذي ينظم سنويا من قبل وزارة التربية و التعليم في مملكة البحرين. أيضا حل عضو لجنة تحكيم في المهرجان المسرحي للمدارس الخاصة في مملكة البحرين سنة 2017، أيضا حل كعضو لجنة تحكيم في مهرجان الأفلام الإبداعية الوطنية والذي أطلق من وزارة الاعلام – مملكة البحرين سنة 2017، مؤخرا حل الخفش عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان البحرين السينمائي في نسخته الثالثة التي حملت عنوان (الاحتفاء بفن صناعة الأفلام) في أكتوبر 2023.

ومن الدير بذكره أنه وفي مارس 2018 تم تعيين الخفش (ممثلا لوزارة الاعلام – مملكة البحرين) كعضو في اللجنة الوطنية للطفولة ولمدة سنتين، حيث كان أبرز إنجازات هذه اللجنة حينها هو اعداد التقرير الدوري الجامع من الرابع الى السادس لمملكة البحرين عن حقوق الطفل والذي قُدم الى لجنة حقوق الطفل الدولية لمناقشته في اجتماعها الدوري ال 80 بجنيف، حائزا على تقدير وإشادة دولية. كذلك شهدت هذه المرحلة التي شغل بها الخفش دوره ومهامه كعضو في هذه اللجنة الى إعادة احياء احتفالية يوم الطفل العالمي في تاريخ 20 نوفمبر من كل سنة في مملكة البحرين.